40 نصيحة للمدرب الجيد.



1-  تذكر أنك مدرب ولست مدرساً ..... أنك مثل مدرب الكرة يحفز اللاعبين علي اللعب وتمرير الكرة ويباشر تمريرها بينهم ،ويأخذ الكرة فقط لكي يعيد إرسالها إلي اللاعبين ،ويصحح مسارها ولكنه لا يلعب معهم ..... لا تحتفظ بالكرة .... أقذف بها لهم ويسر تناقلها بينهم وشجع وحفز المتميز منهم.

2-  تخيل أنك ممثل علي المسرح تؤدي دورك بامتياز وتناغم مع الممثلين الآخرين وتتمتع بأدائك.

3-  مع فريقك ..... تخيل أنك عازف في فرقة ويجب أن يتناغم ويتناسق أداؤكم وإلا كان الناتج نشازاً.

4-  قدم نفسك في البداية واخلق جواً من التعارف والألفة.

5-لا تكن متكلفاً فالمتدرب زميلك .... واليوم طويل ... والأسلوب الشيق البسيط يعكس ثقة في النفس ويحبب المتدرب فيك وفي التدريب ... لا تخف من التباسط مع زملائك ... كن طبيعياً ولا بأس من الدعابة كل حين بقدر معين.

6-  لا تعط ظهرك للمتدربين تحت أي ظرف.

7-  لا تقف تعرض أي نقطة وهناك جزء غير واضح في ذهنك.

8-  لا تمسك بورق الإرشادات وتقرأ منه لان هذا يقطع الصلة بينك وبين المتدرب ويوحي بعدم الثقة..ضعه علي المنضدة وألجأ له دون أن تشعر المتدرب وراعي عدم النظر فيه أثناء قيام أحد بالإجابة.

9-  استنبط الأهداف من المتدربين قبل عرضها.
10- لا تستخدم اللغة الفصحي فهي مناسبة فقط لإلقاء الكلمات والمحاضرات ولا تتحدث ببطء شديد فأنت مع كبار.

11-  لا تعط ظهرك للشاشة وكأنها غير موجودة ... بل استعملها كنقطة التلاقي بينك وبين المتدربين .... فهي تساعدك علي توصيل المعلومة وتساعد المتدرب علي الفهم ... ولا تنس أن الكبار يفهمون من خلال النظر أكثر من السمع.


12-طبعا لا تقرأ ما هو علي الشاشة  أبداً... فا لكل كبار ويرون ما أنت تراه . والقراءة مضيعة للوقت ومملة.
13- لا تقم بعمل كل شيء بمفردك .... نسق مع فريقك .... فهم سيساعدونك ويوفرون لك الوقت.
14- لا تنس أن تنسيق الكلام مع عرض الشرائح.... ونسق مع زميلك الذي يقوم بعرض الشرائح.
15- لا تقف ساكناً دون حركة جسد أو أيدي وتذكر أن لغة الجسد والمظهر المتبسط يريح المتدرب ويوحي بثقتك في نفسك. تذكر الوقفة والصوت والبساطة والوضوح وأهم شيء الثقة دون تعالي .
16- لا تستخدم صوتاً منخفضاً أو علي وتيرة واحدة وإلا نام المتدربون أثناء عرضك.
17-لا تكرر الإجابة للمتدرب ... أنهم كبار ويفهمون بسرعة..... التكرار ينفع في تلقين الصغار.
18- دائماً عقب علي إجابات المشاركين بإجابة نموذجية مرتبطة بالموضوع.
19- اعط تعليمات واضحة وكافية للأنشطة.
20- كن أقل من يتحدث ولا تسيطر علي الحديث..أنت ميسر ... أنت موجه أنت مشجع أنت محفز.... أعطي فرصة أكبر للمتدربين للحوار.













21- تفاعل مع الجميع ولاتركز علي شخص أو اثنين بالكلام أو النظر.
22- لاتسمح لأحد أن يقوم  بتشتيتك خارج الموضوع.
23- ألتزم بشكل النشاط المخطط له حتي لايفقد الهدف منه  وتتكرر بعض جوانبه.
24- لاتطل في العرض أو الشرح أو التقديم ... فتعطي الموضوع بحثاً وهو لا يستحق...فيضيع الوقت ويضجر المتدرب...تذكر أنهم كبار.
25-لاتوجه أوتعدل لزميلك في الفريق ،وإذا أردت لفت نظره فإنتظر فرصة لايراك أويسمعك المتدربون لاتقاطع أو تداخل أوتشترك مع زميلك أثناء عرضه إلا إذا كنتم متفقين علي توزيع الأدوار .
26- تخل عن اللوازم الجسدية (مثال :فرك الأيدي- وضعها في جيبك- الخ)أو التلازم الكلامية مثال:(تكراركلمة أوصوت).
27- لاتنتقل بين أجزاء العرض بدون ربط وخصوصاً عندما تأخذ الغرض من زميلك.
28- ساعد المتدربين أثناء قيامهم بالعمل في مجموعات...تحرك وسطهم لتوضح وتيسر وتساعد وتحفز ..وطبعاً لا تعطي الحل...لا يجب أن يكون أحد أعضاء الفريق غير مشارك اثناء عمل المجموعات.
29- لاتقف بجانب زميلك /زميلتك إذا لم يكن لك دور متفق عليه..اجلس وسط المتدربين وتحرك عندما يكون لك دور ميسر أو معاون لزميلك وهو يقوم بعملية التدريب.
30- ألتزم بوقت الإطار الزمني للبرنامج التدريبي.
31- لا تضيع الوقت في كتابة كل كلمة من الإجابة علي الورق القلاب..لخص الإجابة في كلمة أو أثنين.
32- لا تترك أحد المتدربين يسترسل في الإجابة أويستطرد ولكن تأكد من توفير فرصة كافية لكل متدرب لتقديم إجابة جيدة.أعد النقاش إلي مساره إذا تسبب أحد في تشتيت الموضوع.
33- تواصل مع المتدربين بشكل شخصي لتخلق جواً من الألفة والراحة والإلتزام والإحترام.
34- نشط الحوار عن طريق طلب أمثلة أو أعطاءالرأي.
35- حول السؤال إلي المتدربين للإجابة عن سؤال تجده صعباً لتعطي نفسك فرصة التقدير.
36- ساعد زميلك المدرب بلباقة  إذا تعزر عليه الإجابة عن سؤال.
37- ناقش الشرائح واربطها بما سبق ولا تقرأها ولا تطلب من المتدربين شرحها أو مناقشتها. 
38- استنبط الإجابات من المتدربين فأنت ميسر وموجه ومشجع ومحفز ولست وحدك تمتلك الإجابة الصحيحة بل أنت معقب ومعلق.
39- لخص ما فات واربطه بمايليه ... مستخدماً لغتك البسيطة والأفضل  ان تستقيظ من المتدربين.
40- التركيز علي اختتام الدورة/ البرنامج مع المشاركين.