تعتمد نظرية التعلّم القائم على الدماغ على بنية ووظيفة الدماغ ، وطالما أن الدماغ ليس ممنوعاً من تنفيذ عملياته الطبيعية ، فإن عملية التعلّم لا بدّ أن تحدث .
كثيراً ما يقول الناس بان كل شخص يستطيع أن يتعلّم .
ولكن الحقيقة هي أن كل شخص يتعلّم فعلاً . إن كل شخص يولد وهو يمتلك دماغاً يعمل وكأنه وحدة معالجة ضخمة .
إن التعلّم من خلال الطريقة التقليدية يحول دون حدوث التعلّم ، لأنه يترافق بظواهر من مثل عدم التشجيع والتجاهل ، أو إعاقة عمليات التعلم الطبيعية لدى الدماغ .
وتشير المبادئ الرئيسة للتعلّم الذي يعتمد على الدماغ إلى أن :
1. يقوم الدماغ بعدة وظائف بشكل متزامن Simultaneously: أي أنه يستطيع تنفيذ عدة نشاطات في لآن واحد مثل التذوق والشم .
2. يرتبط التعلّم بكافة شخصية المتعلّم .
3. عملية البحث عن المعنى فطرية Meaning is innate .
4. تتأتى عملية البحث عن المعنى من خلال الأنماط ، فالمعنى للدماغ أهم بكثير من المعلومات .
5. تعتبر الانفعالات ضرورية لعملية التعلّم ، حيث تزود المتعلّم بالانتباه ، وقيمة التعلّم والمعنى والذاكرة .
6. التعلّم يتضمن عمليتي تركيز الانتباه والإدراك الجانبي Peripheral Perception.
7. التعلّم يتضمن عمليتي الوعي واللاوعي Conscious & Unconscious .
8. يقوم الدماغ بمعالجة الكليات والجزئيات بشكل متزامن .
9. يمتلك الإنسان نوعين من الذاكرة :
أ- الذاكرة المكانية والتي نستقبل الخبرات الحسية .
ب- ذاكرة الحفظ والتي تهتم بالحقائق وتحليل المهارات .
10. يكون فهمنا أفضل عندما تتجسد الحقائق بشكل طبيعي ، وضمن الذاكرة المكانية الطبيعية .
11. يتم تعزيز التعلّم عن طريق مواجهة التحدي ، ويكون محدوداً في حالة وجود عنصر التهديد .
12. كل دماغ يعتبر حالة فريدة Uniqueness .
وهناك مبادئ أخرى لنظرية التعلّم القائم على الدماغ :
1. البيئة المثيرة الغنية Rich Simulating Environment : اللون – الملمس – تصميم التدريس – العروض المبتكرة من الطلاب وليس من المعلم ، بحيث تكون هذه العروض من إنتاج الطلاب .
2. توفير أماكن لتعلّم المجموعات ، وأماكن لقضاء الاستراحة ، طاولات مستديرة لتسهيل التعلّم الاجتماعي وإثارة الدماغ الاجتماعي ، وتحويل أماكن الحجز إلى حجرات للمحادثة .
3. ربط الأماكن الداخلية والخارجية بحيث تسهل عملية الحركة ، مما يساعد على تحريك القشرة الدماغية والحصول على الأوكسجين الكافي .
4. يجب أن تحتوي الممرات والأماكن العامة في المدرسة على شعارات لإثارة الدافعية وزيادة الترابط في المجتمع المدرسي .
5. توفير الأمن النفسي والتقليل من التهديد .
6. تنويع الأماكن ، وإجراء تغييرات في البيئة من حيث ( الألوان ، الإضاءة ...الخ ) .
7. تغيير العروض ، التغيير في البيئة ، فالتفاعل مع البيئة يشجع نمو الدماغ ، وزيادة مساحات العرض .
8. توفير كل الموارد المتاحة بالمصادر التربوية ، رياضية ، فنية ، وتشجيع الأفكار التي تولّد لإحداث التعلّم ، تعليم الكمبيوتر والفنون ....الخ .
9. المرونة .
10. تنشيط الأماكن السلبية ، ليعكس الطلاب الذكاء البينشخصي ، بهدف الارتباط النشط مع الطلاب الآخرين .
11. السماح للمتعلّمين أن يعبروا عن الهوية الذاتية الخاصة يهم ، ويميزوا أماكنهم الخاصة ، وأماكن للتعبير عن السلوكات غير الجيدة .
12. استغلال البيئة المفتوحة كمكان للتعلّم الرئيسي ، بحيث يتصور الطلاب أن التعلّم مدى الحياة ، مع أهمية التكنولوجيا والتعلّم عن بعد Distance Learning والتعلم المنزلي Home-Based Learning ، بحيث يستكشف المتعلّمون الهياكل التنظيمية البديلة للمؤسسات التعليمية من الآن والمستقبل.