العلوم وطرائق تعليمها وتعلمها


كيف تكون معلم/هـ ناجح لماده العلوم للمرحله الابتدائيه
العلوم وطرائق تعليمها وتعلمها في المرحلة الابتدائية 

المقدمة:-
تدريسالعلوم في المرحلة الابتدائية يهدف إلى إكساب الأطفال مجموعة من المفاهيموالمعلومات والمهارات والاتجاهات التي تشكل الخلفية العلمية لما سيكون علية شكلالتعليم مستقبلاً.
فالمرحلة الابتدائية الأولى هي نقطة الابتداء,فإن غرسالأساسيات في مرحلة الطفولة يجعل تحقيق المفاهيم أكثر رسوخاً. 
ومن هنا يحبتطبيق الأساليب الحديثة الخاصة بتعليم العلومويجب أن تتاح فرصا الاكتشاف أمامالطلاب لإعدادهم لأنماط متجددة من الوظائف.


(1)الأهداف العامة لتدريسالعلوم في المرحلة الابتدائية.
تشكل الأهداف الأساس الذي ينظم عمليات التعلمجميعها من خلالها تحدد نوعية المادة التعليمية , والأطر التي تقدم فيها المادةالتعليمية والنشاطات التي تمارس ضمن الأطر وأساليب التقويم والمتابعة.

فقدتعددت الأهداف العامة لتدريس المرحلة الابتدائية وفيها:- 
- تعريف الطفل ببيئتهومقوماتها كمتطلب أساس لتحقيق تفاعل ذكي.
- تنمية المهارات العلمية لدى الأطفال. 
- تكوين الاتجاهات العلمية لدى الأطفال.
- تنمية سلوكيات الأطفال وعاداتهمالصحية والاجتماعية.
- تنمية اهتمام الأطفال بالقرارات العلمية .
- توجيهالأطفال نحو الملاحظة.
- إكساب الأطفال الميول العلمية .
- إشباع نزعةالأطفال نحو حب الاستطلاع. 

(2)الأهداف ا لخاصة لتدريس العلوم في المرحلةالابتدائية :
تختلف الأهداف الخاصة التي يحددها المعلم لتدريس العلومعن الأهدافالعامة.
مثال العام :-
تنمية سلوك الأطفال وعاداتهم الصحية فيمكن تحقيق هذاالهدف من خلال عدد من الدروس وليس من خلال درس واحد. 
وهكذا فإن الهدف العام يتحقق من عدد منالدروس.ذات العلاقة بصحة الإنسان وسلامته.
فعند تدريسنا درس عن النظافةفالأهداف هي:-
يكتسبوا عادة استعمال المناديل النظيفة.
يتجنبوا عادة التبولفي الماء.
يكتسبوا عادة غسل الأيدي قبل الأكل وبعده.
والأهداف الخاصة لابد أنتكون مصاغة إجرائيا لتصف السلوك المتوقع أن يكتسبه الطفل.ويصبح قادراُ على أدائه فينهاية الدرس.
مبادئ أساسية لتدريس العلوم في المرحلة الابتدائيةالأولى.
يراعى في تدريس العلوم للمرحلة الابتدائية ما يلي:
- أن تركز علىالدور النشط للمتعلم وجعله العنصر الفاعل في إجراء التجارب وممارسة النشاطات.
- تركز على الاكتشاف كأسلوب لتعلم المفاهيم وتنمية المهارات والاتجاهات العملية.
- أن تركز على استثارة الأطفال، وحفزهم على التفكير في المشكلة.
- أن تركز علىتوظيف خبرات التلاميذ السابقة في المواقف المختلفة.
- أن تركز على تنظيم الخبراتالتعليمية بحيث تراعي لتدرج في بناء المفهوم والانتقال من السهل إلى الصعب،ومنالمحسوس إلى المجرد،ومن المألوف إلى غير المألوف......
- أن تركز على اكتشافالمفاهيم المغلوطة ومعالجتها.
- أن تركز على توظيف التقويم التكويني للكشف عنمناطق الضعف والقوة.
- أن تركز على مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال من خلالتنوع النشاطات والأساليب.
- أن تركز على المناخ الصفي المناسب لاكتسابالمهارات.

(4)خطوات تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية:

يسير درسالعلوم في تتابع على النحو التالي:-

أ‌- التهيئة أو الاستثارة:-
في هذهالمرحلة يعمل المعلم على توفير الدافعية والرغبة في التعلم لدى التلاميذ وبدون ذلكلن تتحقق أهداف الدرس
وتقدم أدلة المعلم الخاصة بالعلوم جملة صالحة من الأفكارالتي تسهم في توفير الدافعية، وعلى المعلمين توظيف هذه الأدلة والكتاب المدرسيتوظيفاً فاعلاً.والزمن المخصص للتهيئة يتراوح ما بين(5ــــ10)دقائق، ويجب الربط بينمرحلة التهيئة وبداية الدرس.
ب - عرض الدرس:-
بعد التهيئة الجيدة يسير المعلم/ــةفي درسه وفق خطوات:
-1. تنفيذ الأنشطة العلمية:-
وتهدف هذه المرحلة إلى تكوينالمفاهيم الجديدة ويتم ذلك من خلال توصيل التلاميذ إلى المعلومات الدرسية بأنفسهموليس عن طريق المحاضرة التلقينية.وإنما من خلال الملاحظة/قراءة الصور/الخ.
-2. ربط المفاهيم الجديدة بالحياة:-
ليس الهدف من تعرف المفاهيم استظهارها،وإنماربطها بواقع التلاميذ ومدى فائدة التلاميذ منها وكيف يوظفونها في حياتهم.
-3. التعميم النهائي:-
يتم في هذه المرحلة توصل التلاميذ إلى التعميم أو القاعدةالنهائية المستخلصة من الدرس.
ج*****-- التقويم:-
الهدف منه التأكيد على بلوغالأهداف, ومدى إفادته للطلاب وتحتوي الكتب المدرسية على مجموعة من البنودالاختبارية وغيرها التي تساعد المعلم في تقويم تلاميذه.
ويجب على المعلم أنيتأكد أن تلاميذه قادرون على تطبيق ما تعلموه من الدروس .
وفي النهاية لابد منالتذكير:-
يتوجب على المعلم أن يطرح على نفسه الأسئلة التالية فيبداية التخطيطللدرس:-
- ماذا سيتعلم التلميذ من هذا الدرس؟
- ما علاقة هذا الدرس بالدروسالسابقة؟ 
- كم من الوقت سيستغرق هذا الدرس؟
- ما المعينات السمعية البصريةالتي يمكن أن تحقق أهداف الدرس؟
- كيف سأسير في هذا الدرس؟
- أين سأدرس هذاالدرس؟ 
- كيف أتابع النشاطات في الحصة؟
أثناء عملية التدريس يجب على المعلمالإنتباة إلى ما يلي. 
- التعلم السابق الذي سيبنى عليه التعلم الجديد .
- الاستفادة من خبرات التلاميذ السابقة 
- تهيئة التلاميذ للتعلم .
- مراعاةالفروق الفردية.
)د) النشاطات التعلمية في الحصة /التعليمية.
إ تحقيق الأهدافالخاصة يؤدي إلى تحقيق الأهداف العامة,وتحقيق الأهداف الخاصة يتم من خلال سلسلة منالنشاطات, فعلى سبيل المثال /
الهدف أن يحافظ الطفل على سلامة أسنانه ويعتنيبها.
النشاط أن ينتمي:- توضيح الطريقة الصحيحة في تنظيف الأسنان باستخدامالمعجون وفرشاة الأسنان.
)ه) أساليب تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية. 
تختلف مادة العلوم في تدريسها عن غيرها من المواد الأخرى فهي تحتاج إلى أكثر منالأقلام والأوراق والسبورة والكتاب المدرسي والاقتصار على هذه المواد يجعل درسالعلوم مرهقا لكلا الطرفين.
تدرس العلوم يحتاج إلى بعض النشاطات الأساسية ومنها :-
(1) التجريب.
لابد أن يمارس التجريب العلمي من قبل التلاميذ,أن يشكلالتجريب العلمي معنى رئيسياً في تعلم العلوم, وهناك بعض الشروط التي يجب مراعاتهاأثناء التجريب منها:-
- إن يعي التلاميذ الغرض من إجراء التجربة .
- إن تصممالتجارب بعناية ودقة فائقتين لضمان النتائج.
وللنشاط التجريبي أسلوبان يؤديان بههما:-
1العروض العلمية 
-2العمل الفردي .
ومن العروض العلمية يجريالمعلم بنفسه التجربة أمام التلاميذ, في حين يقتصر دور التلاميذ على المشاهدةوالاستنتاج, وهذا الأسلوب يستغرق وقتا قصيرا نسبيا 
أما أسلوب العمل الفردي: فيقوم به التلاميذ أنفسهم بإجراء تجربة ما كما يقومون بالمشاهدة والاستنتاج وهومنالأساليب الفاعلة التي تؤدي إلى إتقان المهارات, تنمية الاتجاهات العلمية وتعويدهمالاعتماد على النفس ويقتصر دور المعلم فيه على التوجية والإرشاد .
ويؤخذ على هذاالأسلوب انه يستغرق وقتا طويلا ويحتاج إلى مواد وأجهزةكثيرة.

2 - الاستقصاء:-
الاستقصاء الذي نعنيه هنا هو القائم على إثارةالاسئله المفتاحية , وعلى الرغم إن هذا الأسلوب يحتوي على بعض القصور من حيث انه لايتجاوز إن يكون حوارا شفويا ,واللغة اللفظية تتضمن درجة عالية من التجريد مما يؤديإلى مفاهيم ومدركات ناقصة, على الرغم من ذلك فممكن تدعيم الخبرات التي يكتبهاالتلاميذ عن طريق هذا الحوار الشفوى بوسائل سمعية وبصرية تساعد التلاميذ إكسابهمخبرات حسية مباشرة.
(3) القراءات العلمية .
إن الوقت المخصص لتدريس العلوممحدود , و ليس فيه متسع لدراسة طبيعة العلم , و موضوعا ته كثيرة ما حتى يقفالتلاميذ على منجزات العلماء فلا بد من القراءات العلمية الهادفة ما و على المعلمأن يقف التلاميذ إلى هذا النوع من القراءات .
و القراءة العلمية التي نرمي إليهاهي القراءة الذكية التي تقوم على أسس و مهارات يجب أن يتدرب عليها التلاميذ ويمارسوها و يتقنوها .
(4) العروض اللفظية :- (المحاضرة )
يتم استخدامالمحاضرة من العملية التعليمية , التعليمية , عندما تزدحم الصفوف بالتلاميذ , و تقلالأدوات و التجهيزات التي تحتاج إليها العملية , فالمحاضرة تضمن للمعلم تغطية قدركبير من المادة المقررة , و تقديم حد أدنى من المادة في وقت واحد , ويحرص المعلمعلى توخي الهدوء , وحفظ النظام , في حين تكون مشاركة التلاميذ ذهنية فقط , فالمحاضرة تقوم أساسا على التجريد , بعيداً عن الخبرة الواقعية المباشرة . لابد منتحديد المواطن التي يستخدم فيها العرض اللغوي و منها .
- الوصف الموجز لبعضالعمليات الحيوية أو الطبيعية .
- التعبير عن حقيقة علمية .
- شرح التعريفاتالعلمية .
- سرد الخبرات الشخصية.
- إرشاد التلاميذ إلي مصادر المعرفة.
- ومما يحدد ذكره أن أسلوب المحاضرة يجب ألا يستغرق أكثر من دقائق معددة في المرحلةالابتدائية الأولي ,مع الاستعانة باستخدام السبورة.
واستخدام المعينات علي الفهمكقوائم الألفاظ والتعابير وغيرها.
(5)الزيارات العلمية:-
الزيارة العلميةنشاط تعليمي مخطط له ،يمارسه التلاميذ خارج المدرسة، بقصد الحصول علي الخبرات هادفة،لتحقيق أهداف تربوية محددة ، وبيئة الأطفال تزخر بما يثري تدريس مادة العلوم منمصانع و مستشفيات وحقول ومزارع وغيرها.
ويأتي أهمية الزيارات العلمية من أنهاتجعل الطفل وجهاً لوجه مع الطبيعة ،وحتي تكون الرحلة ناجحة لا بد أن يخطط لها بشكلكامل ، وقادرة على الحساب الأطفال خبرات متكاملة ، بحيث يتحدد الهدف لتصبح الرحلةنشاطاً مكملاً لأوجد النشاط الأخرى وأن تتخذ جميع الإجرات من تنسيق الإدارةالمدرسية ، وموافقات أولياء الأمور وعلي المعلم أثناء الرحلة أن يظهر اهتماماً فهوالقدوة ، وبعد الانتهاء من الرحلة على المعلم أن يتنافس التلاميذ عن موضوع الرحلة ،والطلب فهم التعبير شفويا عما رأوه وشاهدوا .
(7) المعينات السمعية البصرية منتدريس العلومللمرحلة الابتدائية الأولي: 
المعينات التعليمية : -هي منظومة تتكونمن مجموعة من المواد التعليمية التي تتكامل مع بعضها ، وتتفاعل تفاعلاً وظيفياً منبرنامج تعليمي لتحقيق أهدافه.لقد اتسع نطاق استخدام المعينات التعليمية والتعلميةمن تدريس المواد كافة ،وتعد المعينات الخاصة بعرض المادة العلمية مكملاً لنشاطات،ومدعمة للخبرات التي يحصل عليها التلاميذ ، وإن تدريس العلوم من هذه المرحلة يقلناقصاً، لم يستعن المعلم بتلك المعينات.
• مواصفات المعينات التعليمية المستخدمةفي المرحلة الابتدائية الأولي:
- أن تكون من النوع البسيط وغير المعقد ، ومنأكثر الأحيانتكون هذه المعينات أكثر فائدة من الأجهزة المعقدة 
- أن تمثل بشكلدقيق ما يريد المعلم أن يصوره.
- أن تكون صالحة للاستعمال
وهنا لا بد منالإشارة إلي أنه ينبغي علي المعلم \المعلمة أن يعتمد البيئة امتداداً لصف العلوم،فيوظف مصادرها توظيفاً فاعلاً , و أن يعتبر المعينات جزءاً لا يتجزا من منهاجالعلوم.

تعددت المعينات التعليمية المستخدمة من تدريس العلومومنها:-
(1) الرسومات:-
-إن الرسومات المساعدة من تدريس العلوم تختلف عنالرسومات الفنية ، فرسومات العلوم ينبغي أن تكونتخطيطية واضحة المعالم ، خالية منالتفاصيل الدقيقة ، وملونة، ويستطيع المعلم إعدادا مستعينا بالكتاب المدرسي ، أوبأي مرجع آخر.
(2)-مصورات الحائط و الصور الفوتوغرافية:
ويمكن الحصول علي هذهالمصورات من المؤسسات والشركات ، ويستطيع معلم الصف الحفاظ عليها عن طريق لصقها علىلوحات من الكرتون المقوي أو غيرها من الطرق أما الصور فيمكن أن تكون متنوعة منالمجلات والجرائد وغيرها .
(3)الرسوم الوبرية :-
المادة المستخدمة في هذهالرسمة هي اللباد, ويستطيع المعلم أن يستعيض عنها بقطع من البطانيات أوما يماثلها من النسيج الوبري, ويستطيع المعلم أن يقص أشكال مختلفة من الأنسجةالوبرية ,أن يشكل بقاطع سلكي ساخن الشكل الذي يريده ويلصقه على اللوحةالوبرية.
(4) النماذج والمجسمات والألعاب :-
يمكن عمل النماذج والمجسماتوالألعاب من الحصى ,أو من عجيبة الورق ويتطلب عملها شيئاً من الدقة الفنية ,والمهارة في تقليد الأصل , ولابد من التنبية:-
إلى أن يكون النموذج الذي يقومبه المعلم أو التلميذ مقارباً في حجمه بحجم الأصل 

(5) العينات الحية :-
يشكل جمع العينات الحية جانباً مهماً من جوانب عملية التعلم ,فمن خصائص تلميذالمرحلة الابتدائية ميله بجمع الأشياء, وجمع عينات من أنواع النباتاتوأجزائها,ومعلم الصف الناجح الذي يستطيع مع تلاميذه إنشاء متحف الصف الطبيعي 
السبورة :-
تعتبر السبورة وسيلة مهمة لتوضيح درس العلوم بما فيه من معلومات , و كتابة كل جديد على السبورة يساعد التلاميذ من استيعابه و تذكره , و الكتابةعليها يجب أن تكون بنظام و ترتيب لتسهيل العودة إلى المكتوب , كما يستطيع المعلمتوظيفها من الرسومات التوضيحية و غيرها , هذه بعض المعينات , وهناك معينات أخرى مثلالتلفاز , مجلات الكاسيت , و أجهزة العرض السينمائي , أجهزة عرض الشرائح , جهازالعرض العلوي و غيرها .
تقويم تعلم العلوم من المرحلة الابتدائية الأولى :-


إن عملية التقويم لا تنحصرفي الاستيعاب و التذكر , بل أكثر 
من ذلك . فالأسئلة التي تتضمنها ورقة الاختيار ماهي إلا وسيلة واحدة من وسائل التقويم المختلفة . فهناك اختيار الأداء , والملاحظة , وتقويم أعمال التلاميذ , وقوائم التقرير , وغيرها أما الأسئلة فتنقسم إلى :-
أ: الأسئلة المقالية
ب: الأسئلة الموضوعية ومنها :- 
- أسئلة التكميل (ملءالفراغات(
- الكلمة المفقودة
- أسئلة الحقيقية و الزيف (الخطأ و الصواب(
- أسئلة المزاوجة (المطابقة(
- أسئلة الاختيار المتعدد 
- أسئلةالتصنيف ( معرفة الصفة المشتركة بين المفاهيم )
- أسئلة الترتيب