أنماط وصفات وكيفية التعامل مع المتدربين

أنماط المتدربين وصفاتهم وكيفية التعامل معهم.
م
النمط
صفاته
كيفية التعامل معه


1


قوي الشخصية
 المسيطر.
غالباً يمتلك : إما سلطة إدارية أو خبرة كبيرة كونها من سنين عمله الطويلة في المؤسسة ويري أن هذه الخبرات تؤهله
 بفرض رأيه علي الجميع.
- اضبط أعصابك واحتفظ بهدوئك.
- أصغ إليه جيداً ولا تقاطعه ولا تثيره.
- أحسن تأجيل الاستفادة من أرائه حتي يدلي أفراد المجموعة بما لديهم من أراء.
- ردد عليه الحجج الثابتة ( آيات- آحاديث- قوانين..).
- استخدم معه:نعم ..ولكن.




2


المفكرالايجابي.
- متحمس ذكي- يهتم بالنتائج – يراعي شعور الآخرين – يعترض بأسلوب لبق – منصت – واقعي – مفاوض جيد – يوجه الأسئلة الهادفة.
- احترم فكره – اتبع التسلسل المنطقي معه – لا تسلم بكل مايطرحه من قضايا- كن أميناً في تعاملك معه- استفد منه للفاعلية- تقبل تحدياته واستجب له بفاعلية- ابحث في نفسك عن مهارة تفوقه في التفكير- مكنه من المشاركة – استخدمه لتحقيق الفاعلية المنشودة.



3


المعلوماتي.
- لديه اجابات في الغالب لعدد كبيرمن الأسئلة – ردوده حاضره- يمتلك كل ما يحتاجه الفريق غالباً- يتحدث في التفاصيل كثيراً مما يصيب الحاضرين بالضيق والضجر.
وظف أفكاره لصالح التدريب- كن واقعياً معه- اشكره والفت نظره في الوقت المسموح- شارك المتدربين في نقد آرائه أن كانت خاطئة- أعطه فرصة للتعبير عن نفسه- وقاطعه في الوقت المناسب برفق- استخدم معه : نعم ...ولكن.

4

الودود ذو الشخصية السلسة.
هادئ – بشوش – سلس – سهل في تعاملاته – طيب القلب – مرح – لديه شعور بالأمان- قليل النظام – لايحافظ علي الوقت – يثق بنفسه وبالآخرين – يرغب في سماح الآراء من الآخرين.
- قابله باحترام.
- أنصت لحديثه ووجه حديثه للهدف المنشود.
- حاول المحافظة عليه وافده وحاول أن توجهه لمدي أهمية الوقت وأهمية النظام.

5

الخجول.
- لايحب الاختلاط- يحب العمل منفرداً وليس في جماعة- قد يكون عملياً مخلصاً في عمله ولكنه غير مهيئاً للعمل الجماعي.
- شاركه في مناقشات بسيطة- ضعه في مواقف مضمون نجاحها- لاتقدم له البدائل والاختبارات حتي لا يتردد ويخاف.
- اطلب منه تقديم وجهة نظره وانتظره وشجعه – حاول أن تجعله يثق في نفسه ومقدرته للعمل الفريقي وحفزه.


6


السلبي.
- لديه مشاعر سلبية.
- حاول أنك تقدر آرائه حتي تجذبه إلي صفوف أعضاء المجموعة .
-اسأله أسئلة مباشرة عن عمله وخبراته وانصحه بالدليل والواقعية والشفافية كل ما أمكن ذلك وشجعه وحفزه.

 

واليكم أنماط أخري للمتدربين.

7
الخارج عن السرب (الأحاديث الجانبية).
- يحيد فجأة عن الموضوع بهدوء وصمت ويتحدث مع زميله أو ينشغل بشيء مع نفسه.
- لايهتم بنظرة المدرب أو الآخرين له.
- اشعره بالحرص الشديد علي وقته واستفادته.
- الفت نظره برفق إلي فن الأنصات الجيد.
- ذكره بقواعد العمل.
- اشعره بلطف بأنك غير مستريح للأحاديث الجانبية.

8


الــمــحــبــط.

- يحاول دائماً إحباط الآخرين وتثبيط هممهم.

- اعد نفسك علمياً وثقافياً للرد عليه أمام الجميع.
- صد هجماته بردود أفعال ثابتة وواثقة وبرفق.



9

مــدعــــي المــعــرفــة.
- يزعم العلم بكل شئ ويدعي المعرفة الكاملة.
- قد يرهب باقي أعضاء المجموعة بادعائه.
- عندما يعرض رأي أطلب منه مبرارته وعندما تكون خاطئة اترك أرائه للمجموعة للحكم عليه.
- لا تسمح له بالسيطرة علي المناقشة ولا تدعه يرهب باقي أعضاء المجموعة بادعائه العلم والمعرفة.



10

الــمـقـاطـع.
- يحب أن يتكلم بدون استئذان ويقاطع حديث الأخرين- قد يأخذ الجميع إلي نقاط غير مطروحة للنقاش فهو يريد أن يثبت قدرته وقوته فقط.
-لا تنتقده مباشرة انظر إليه برفق – ذكره بقواعد العمل – هدئه ثم أكمل علي كلامه – اقترح وضع أوقات للتعليق شفوياً أو مكتوباً – استخدم معه : نعم .... ولكن.

11

المجادل أو المشوش أو المشاغب.
- يتحدث أكثر من اللزوم – يبفقد التركيز – يرد علي السؤال بسؤال آخر – لا يستفيد منه المدرب ولا المتدربين.
- كن صبوراً معه واحتفظ بهدوئك.
- لا تدخل معه في جدال سفسطائي لأنك لا تصل إلي نتيجة معه.
لا تجعل أحد من أفراد المجموعة يشتبك معه في جدال .
- دعم وجهة نظرك بأدلة للرد علي تشويشه واعتراضاته .
- استخدم معه : نعم ... ولكن.
- قاطعه بلباقة دون أن تحرجه وحدد له الوقت كأن تقول له : " أمامك كذا دقيقة " لتشرح وجهة نظرك فإذا استرسل في الحديث استاذن منه ووجه سؤال لفرد آخر حتي تنقل دقة الحديث.

12

    المعترض
( الغيرراضي)
- يعترض من أجل الأعتراض- قد يعترض خوفه من الجديد (علي سلطاته أو أسلوب حياته الوظيفية- خوفاً من المجهول – من الفشل – من العمل الإضافي....)
- التعرف علي معرفه وخبراته وأسباب اعتراضاته بدقة.
- اعد نفسك علمياً وثقافياً للرد والاطمئنان له والاستفادة والمنفعة له من جديد.
- اعمل علي كسب صداقته واشعر بأهمية الجديد له.


13

المتصيد للأخطاء أو بأسئلته المحرجة.
- يتصيد الأخطاء بمهارة – يفرح لوجود خطأ – لا يحترم مشاعر الآخرين.
- يسأل بغرض إحراج المدرب أو الآخرين.
- كن صبوراً معه – احتفظ بهدوئك.
- أصغ إليه وحاول الإجابة علي سؤاله أو حول أسئلته إلي المجموعة لتتولي إبداء رأيها والرد عليه مع إدارة الموقف بحزم .
- استخدم معه : نعم ... ولكن.