أنماط المتدربين وصفاتهم وكيفية التعامل معهم.
م | النمط | صفاته | كيفية التعامل معه |
1 | قوي الشخصية المسيطر. | غالباً يمتلك : إما سلطة إدارية أو خبرة كبيرة كونها من سنين عمله الطويلة في المؤسسة ويري أن هذه الخبرات تؤهله بفرض رأيه علي الجميع. | - اضبط أعصابك واحتفظ بهدوئك. - أصغ إليه جيداً ولا تقاطعه ولا تثيره. - أحسن تأجيل الاستفادة من أرائه حتي يدلي أفراد المجموعة بما لديهم من أراء. - ردد عليه الحجج الثابتة ( آيات- آحاديث- قوانين..). - استخدم معه:نعم ..ولكن. |
2 | المفكرالايجابي. | - متحمس ذكي- يهتم بالنتائج – يراعي شعور الآخرين – يعترض بأسلوب لبق – منصت – واقعي – مفاوض جيد – يوجه الأسئلة الهادفة. | - احترم فكره – اتبع التسلسل المنطقي معه – لا تسلم بكل مايطرحه من قضايا- كن أميناً في تعاملك معه- استفد منه للفاعلية- تقبل تحدياته واستجب له بفاعلية- ابحث في نفسك عن مهارة تفوقه في التفكير- مكنه من المشاركة – استخدمه لتحقيق الفاعلية المنشودة. |
3 | المعلوماتي. | - لديه اجابات في الغالب لعدد كبيرمن الأسئلة – ردوده حاضره- يمتلك كل ما يحتاجه الفريق غالباً- يتحدث في التفاصيل كثيراً مما يصيب الحاضرين بالضيق والضجر. | وظف أفكاره لصالح التدريب- كن واقعياً معه- اشكره والفت نظره في الوقت المسموح- شارك المتدربين في نقد آرائه أن كانت خاطئة- أعطه فرصة للتعبير عن نفسه- وقاطعه في الوقت المناسب برفق- استخدم معه : نعم ...ولكن. |
4 | الودود ذو الشخصية السلسة. | هادئ – بشوش – سلس – سهل في تعاملاته – طيب القلب – مرح – لديه شعور بالأمان- قليل النظام – لايحافظ علي الوقت – يثق بنفسه وبالآخرين – يرغب في سماح الآراء من الآخرين. | - قابله باحترام. - أنصت لحديثه ووجه حديثه للهدف المنشود. - حاول المحافظة عليه وافده وحاول أن توجهه لمدي أهمية الوقت وأهمية النظام. |
5 | الخجول. | - لايحب الاختلاط- يحب العمل منفرداً وليس في جماعة- قد يكون عملياً مخلصاً في عمله ولكنه غير مهيئاً للعمل الجماعي. | - شاركه في مناقشات بسيطة- ضعه في مواقف مضمون نجاحها- لاتقدم له البدائل والاختبارات حتي لا يتردد ويخاف. - اطلب منه تقديم وجهة نظره وانتظره وشجعه – حاول أن تجعله يثق في نفسه ومقدرته للعمل الفريقي وحفزه. |
6 | السلبي. | - لديه مشاعر سلبية. | - حاول أنك تقدر آرائه حتي تجذبه إلي صفوف أعضاء المجموعة . -اسأله أسئلة مباشرة عن عمله وخبراته وانصحه بالدليل والواقعية والشفافية كل ما أمكن ذلك وشجعه وحفزه. |
واليكم أنماط أخري للمتدربين.
7 | الخارج عن السرب (الأحاديث الجانبية). | - يحيد فجأة عن الموضوع بهدوء وصمت ويتحدث مع زميله أو ينشغل بشيء مع نفسه. - لايهتم بنظرة المدرب أو الآخرين له. | - اشعره بالحرص الشديد علي وقته واستفادته. - الفت نظره برفق إلي فن الأنصات الجيد. - ذكره بقواعد العمل. - اشعره بلطف بأنك غير مستريح للأحاديث الجانبية. |
8 | الــمــحــبــط. | - يحاول دائماً إحباط الآخرين وتثبيط هممهم. | - اعد نفسك علمياً وثقافياً للرد عليه أمام الجميع. - صد هجماته بردود أفعال ثابتة وواثقة وبرفق. |
9 | مــدعــــي المــعــرفــة. | - يزعم العلم بكل شئ ويدعي المعرفة الكاملة. - قد يرهب باقي أعضاء المجموعة بادعائه. | - عندما يعرض رأي أطلب منه مبرارته وعندما تكون خاطئة اترك أرائه للمجموعة للحكم عليه. - لا تسمح له بالسيطرة علي المناقشة ولا تدعه يرهب باقي أعضاء المجموعة بادعائه العلم والمعرفة. |
10 | الــمـقـاطـع. | - يحب أن يتكلم بدون استئذان ويقاطع حديث الأخرين- قد يأخذ الجميع إلي نقاط غير مطروحة للنقاش فهو يريد أن يثبت قدرته وقوته فقط. | -لا تنتقده مباشرة انظر إليه برفق – ذكره بقواعد العمل – هدئه ثم أكمل علي كلامه – اقترح وضع أوقات للتعليق شفوياً أو مكتوباً – استخدم معه : نعم .... ولكن. |
11 | المجادل أو المشوش أو المشاغب. | - يتحدث أكثر من اللزوم – يبفقد التركيز – يرد علي السؤال بسؤال آخر – لا يستفيد منه المدرب ولا المتدربين. | - كن صبوراً معه واحتفظ بهدوئك. - لا تدخل معه في جدال سفسطائي لأنك لا تصل إلي نتيجة معه. لا تجعل أحد من أفراد المجموعة يشتبك معه في جدال . - دعم وجهة نظرك بأدلة للرد علي تشويشه واعتراضاته . - استخدم معه : نعم ... ولكن. - قاطعه بلباقة دون أن تحرجه وحدد له الوقت كأن تقول له : " أمامك كذا دقيقة " لتشرح وجهة نظرك فإذا استرسل في الحديث استاذن منه ووجه سؤال لفرد آخر حتي تنقل دقة الحديث. |
12 | المعترض ( الغيرراضي) | - يعترض من أجل الأعتراض- قد يعترض خوفه من الجديد (علي سلطاته أو أسلوب حياته الوظيفية- خوفاً من المجهول – من الفشل – من العمل الإضافي....) | - التعرف علي معرفه وخبراته وأسباب اعتراضاته بدقة. - اعد نفسك علمياً وثقافياً للرد والاطمئنان له والاستفادة والمنفعة له من جديد. - اعمل علي كسب صداقته واشعر بأهمية الجديد له. |
13 | المتصيد للأخطاء أو بأسئلته المحرجة. | - يتصيد الأخطاء بمهارة – يفرح لوجود خطأ – لا يحترم مشاعر الآخرين. - يسأل بغرض إحراج المدرب أو الآخرين. | - كن صبوراً معه – احتفظ بهدوئك. - أصغ إليه وحاول الإجابة علي سؤاله أو حول أسئلته إلي المجموعة لتتولي إبداء رأيها والرد عليه مع إدارة الموقف بحزم . - استخدم معه : نعم ... ولكن. |