أولا : السمات الشخصية:
1- حسن المظهر – هادئ الشخصية – بشوش – متواضع – واثق من نفسه – فطناً سريع التصرف والبديهة – ملتزم بالإطار الزمني للتدريب – ملتزم بقواعد العمل ..
2- مؤمن بقيمة ما يفعل ومحباً ومتحمساً له .
3- متفهماً لطبيعة تعلم الكبار ومدرك للفرق بين التدريب والتعليم .
4- مؤمن بالفرق للمتدربين فطرياً في الإستعدادات والقدرات ويقوم بتوفير بيئة تعلم تدريبي تناسب كل المتدربين حسب استعدادت وقدرات كل منهم .
ثانياً: الخصائص والمهارات الفنية : يجيدالمهارات الآتية:
1- تحديد الإحتياجات التدريبية للمتدربين وبالتالي تحديد الأهداف اللعامة ونواتج التعلم والمكتسبات من البرنامج التدريبي.
2- تخطيط وتصميم وتنفيذ ومتابعة وتقويم البرامج التدريبية.
3- توفير خصائص التدريب النشط والبيئة التدريبية الجيدة.
4- التركيز علي الأهداف التدريبية بصفة مستمرة.
5- التمكن من مادته التدريبية.
6- تنوع أنشطة كسر الجمود وبالتالي تنمية مهارات العمل الجماعي التشاركي(الفريقي)بالإضافة إلي إشباع العمل الفردي لدي المتدربين.
7- المدخل والتمهيد والعرض الجيد للبرنامج وأهدافه والموضوعات التدريبية.
8- إدارة التدريب بكفاءة وفاعلية.
9- الإنصات والإتصال والإقناع والتفعيل الجيد.
10- تنويع أساليب وأنشطة التدريب واستخدام الوسائط والمعينات المختلفة حسب الموقف التدريبي وحسب مستوي التدريب مراعياً الفروق الفردية.
11- التعلم والتقويم الذاتي والجماعي للمتدربين.
12- التعامل مع جميع الأنماط الشخصية للمتدربين وتفعيل الجميع نحو تحقيق الأهداف التدريبية .
13- معالجة المواقف الحرجة والطارئة في العملية التدريبية.
14- إدارك لحظة إنخفاض التدريب وسرعة إزالة السبب وعلاجه بإرتفاع الحافز التدريبي.
15- تفعيل الميثاق المهني والأخلاقي بين المتدربين.
16- التوجيه والتيسير والتشجيع والتحفيز للمتدربين.